حملة "لا تبذروا الخبز" وفوائدها بالنسبة للاقتصاد التركي
توفير 2.8 مليار ليرة تركية بفضل حملة "لا تبذروا الخبز" لمصلحة محاصيل التربة
تم توفير 2.8 مليار ليرة تركية بفضل حملة "لا تبذروا الخبز" لمصلحة محاصيل التربة.
ان الخبز الذي يعتبر من العناصر الاساسية للتغذية البشرية ويعتبر مقدسا في مجتمعنا، يُنتج ويُستهلك بكميات كبيرة ومع الاسف يتم تبذيره بنسبة كبيرة.
وفي نتيجة الدراسة التي اجرتها المديرية العامة لمصلحة محاصيل التربة، فأنه يتم تبذير مليون و50 الف خبز يوميا، واهدار 300 مليون ليرة تركية يوميا.
وبناءا على نتيجة هذه الدراسة بدأت مصلحة محاصيل التربة بحملة "لا تبذروا الخبز" عام 2013.
وبدات الحملة يوم السابع عشر من كانون الثاني /يناير 2013 من قبل رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء في تلك الفترة، وتحولت الى مشروع مسؤولية اجتماعية بكل معنى الكلمة بمشاركة ودعم منظمات المجتمع المدني الى جانب المؤسسات الرسمية.
وتم توعية المستهلك في العديد من المواضيع من قبيل طرق الحد من التبذير وكيفية استخدام الخبز غير الطازج وكيفية الحفاظ على الخبز، وتم الوصول الى المستهلك باستخدام جميع القنوات الاعلامية.
وبهدف عودة الخبز غير الطازج الى موائدنا على شكل اكلات لذيذة وحلويات، تم اعداد كتيبات تضم وصفات الاكل التي كانت تستخدمها امهاتنا وجداتنا، ولقيت هذه الكتيبات اهتماما كبيرا.
وتم دعم الحملة بالدراسات ونشرت نتائج تلك الدراسات.
ومنذ بدء الحملة وحتى يومنا هذا تم توفير 2.8 مليار ليرة تركية، وقل تبذير الخبز بنسبة 18% .
واذا فكرنا ان الخسائر الاقتصادية السنوية لبلادنا من تبذير الخبز تعادل تقريبا العوائد التي نحققها من صادرات الطحين، فنتأكد مرة اخرى من اهمية ونجاح هذه الحملة